كيف تختار اسم النطاق أو العنوان المناسب لموقعك

كيف تختار اسم النطاق أو العنوان المناسب لموقعك

كيف تختار اسم النطاق أو العنوان المناسب لموقعك الموقع الشامل من الالف الى الياء
كيف تختار اسم النطاق أو العنوان المناسب لموقعك 

دعنا نبدأ بتعريف إسم الموقع بأنه الإسم الذى سيقوم زائر موقعك بكتابته فى برنامج مستعرض الإنترنت جوجل كروم مثلاً للوصول إلى موقعك
اختيار اسم الموقع او اسم النطاق من الاشياء الحاسمه والمهمه فى شهرة موقعك وزياده زوار موقعك. في هذا المقال سوف أكتب بعض النصائح الضروريه لمساعدتك على اختيار النطاق المناسب لموقعك:
  • سجل على ورقة ملاحظات او ملف نصي على الكمبيوتر أهم خمسة الى عشرة كلمات لها علاقة بشكل كبير بمشروع موقعك. بعدها يمكنك التركيز أكثر في هذه القائمه من الأسماء. وبذلك يمكنك عمل دمج بين كلمتين او اضافة حرف او ازالة حرف. بعد ان تلعب بالكلمات ستخرج فى النهاية بإسم واحد على الأقل مناسب جداً لموقعك.
  • حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن النطاقات التي تشبه مواقع اخرى موجودة أصلا ولها سوق كبير على الأنترنت. فمثلاً إذا أردت أن يكون موقعك مخصص للبيع والشراء على الأنترنت فمن الصعب أن تنجح اذا سجلت دومين مثلا amazon.org ، طبعا هذا ان كان موجوداً أصلاً. لأن الناس ومنذ سنين وهم يذهبون الى امازون دوت كوم فكيف تريد انت أن تجعلهم بين ليلة وضحها يذهبوا الى موقعك الجديد امازون دوت اورج. أيضا لا تفكر على طريقة انك اذا اشتريت دومين به كلمة مثل امازون او اي باي ebay يكون قد أصبح لديك موقع عملاق او شركة عملاقة!!! هذا تفكير خاطىء جداً.
  • حاول الإبتعاد عن الأسماء التي تحمل خطأ في الكتابه. مثلا اذا أردت أن تسجل نطاق يحوي كلمة affiliate فمن الخطأ أن تكتب كلمة أفلييت هكذا afiliate حتى وان كانت نوعا ما واضحة لكن تذكر اغلب الناس سوف تكتب الكلمة بالتهجئة السليمة وعندها سوف يذهبوا الى غيرك !!
  • حاول قدر المستطاع أن يكون الأسم الذي تأخذه دوت كوم لأنه الأشهر عالميا. وخصوصا اذا كنت تريد عمل موقع تجاري.فالنطاقات الأخرى مثل net أو org وغيرها كلها جيدة ومناسبة وتعمل بشكل ممتاز من ناحية ظهورها على محركات البحث ومن ناحية السيو SEO. حاول ايضا الإبتعاد عن الأرقام وإشارة الناقص [-] إلا فى حالة الضروره وكذلك  [ _ ] لأنه مثلاً إن قمت بإنشأ موقع بإسم www.3araby.com وحفظه الزائر ثم بعد أيام حاول الوصول إليك فكتب araby.com فسوف يذهب لغيرك وتخسر زوار كانوا سيصبحوا متابعين .. أو www.arab_news.com قد يخطئ الزائر ويكتبه كذلك www.arabnews.com
  • يجب أن يكون الإسم سهل وسهل أن يتذكره الزائر من أول زيارة لموقعك. تخيل أن الإسم صعب فكيف يمكن للزوار ان يتذكروا الأسم مرة اخرى. أيضا حاول ان لا يزيد الأسم عن 15 حرف. ولا تنسى ان يكون الأسم له علاقة بشكل مباشر بمشروعك فمثلا لو كان مشروعك هو موقع اخبار مخصص للشرق الأوسط فيمكن ان يكون الأسم هكذا menews=middle east news أو اي اسم اخر مناسب.
  • حاول أن يكون اسم موقعك يدل على محتواه بحيث اذا قرأ شخص ما اسم موقعك مباشرة يخطر في باله ماذا يمكن ان يكون المحتوى. تخيل أنك تريد فتح موقع لبيع القوالب الجاهزة ثم سجلت نطاق مثلا broken-cup.me ، ما هي علاقة الأسم بمحتوى الموقع المخصص لبيع القوالب !!
  • تجنب ان يكون احد الكلمات مسجل بحقوق ملكية لشركة اخرى. أذكر مرة سجلت نطاق وكان به كلمة باي بال ثم وبعد يومين تقريبا جائتني رسالة من شركة باي بال تخبرني بأن الكلمة ملك خاص ولا يمكن استخدامها. وبالفعل قمت بالغاء ذلك الأسم. لا اعرف ان كان يجب على الشركات المسجلة للنطاقات ان تقوم بتنويهك اثناء عملية تسجيل الدومين ما ان كانت الكلمة تتبع لحقوق محفوظة ام لا. لكن الآن انت تعرف ويمكنك تجنب مثل هذه الأخطاء. موقع copyright.gov يساعدك في فهم حقوق الملكية بشكل أكبر.
  • ابحث عن أدوات تساعدك على العثور على اسم مناسب مثل موقع جودادي والذي عنده ايضا قسم للبحث عن دفعة من الأسماء مرة واحدة. ايضا يمكن الاستعانة بـ google keywords planner لمعرفة تفاصيل البحث عن كلمة معينة. أيضا موقع instantDomainSearch.com من المواقع المميزة التي تساعدك على البحث عن الأسم بشكل سهل وسريع. يمكن أيضا الاستعانة بأشخاص أخرين عبر مواقع الخدمات والذين قد يساعدوك في ايجاد اسماء مناسبة لمشروعك.
  • ابتعد عن الاسماء الشخصيه فالاسم الشخصى يجعل الزائر يشك فى جدية الموقع
  • ابتعد عن الأفكار الخداعية التى تقوم على البحث عن موقع شهير وحجز إسم موقع مشابه له بحيث يصل إليك من يخطى فى الدخول على الموقع الرئيسى. مثال : www.bbcarabic.com وتحجز انت www.bbcarab.com لأنه بهذا الشكل سوف يفتقد الإسم لأهم ميزه وهى التعبير عن محتوى الموقع ، ثم أنه لا يمكن الإعتماد على الزوار الذين يصلون إليك بطريق الخطأ فى لبناء موقعك ودعمك ، ففى المثال السابق الزائر الذى قد يصل إليك ستكون لديه ميول سياسية ، وقد لا تتفق مع ميول موقعك
  • بعض الأشخاص قد يتسأل هل أسجل دوت كوم ودوت نت معا في حال كان الأسم موجود. برأي مشروعك ليس مجرد اسم فقط فالإسم جزء من المشروع فقط. اذا ذهبت الى موقع قناة العربية مثلا تجد موقعهم العربية نت كونهم موقع اخباري وليس تجاري وتجد ايضا انهم لم يسجلوا العربية دوت كوم بالنهاية من يسجل العربية كوم يصعب عليه ان يكون منافسا للقناة لأن يجب عليه عمل قناة اخبارية وما غير ذلك من مجهود صعب جدا أو ربما مستحيل. لكن أحيانا قد يفضل ان تسجل اكثر من نطاق لحماية موقعك.
  • نصيحة أخيرة عن تجربة شخصيه، في حال وجدت إسم مناسب لك لا تتأخر بتسجيله. الإسم المتوفر اليوم قد لا يكون متوفر غداً.
إقرأ أيضاً:


وأتمنى لك التوفيق والنجاح فى كل أعمالك

0 comments:

إرسال تعليق