لوح زجاج شفاف يولد الطاقه من أشعة الشمس [خليه شمسيه]

لوح زجاج شفاف يولد الطاقه من أشعة الشمس [خليه شمسيه]

لوح زجاج شفاف يولد الطاقه من أشعة الشمس [خليه شمسيه]

ابتكر باحثون في جامعة ميشيغان "مكثف الطاقه الشمسية شفافة تماما"، والتي يمكن تحويل أي نافذة أو لوح من الزجاج (مثل شاشة الهاتف الذكي الخاص بك) إلى خلية شمسية كهربائية ضوئية. وخلافا للخلايا الشمسية "الشفافة" الأخرى التي عرفناها في الماضي ، هذا الاختراع الجديد هو حقا شفاف كالزجاج، وكما ترون في الصورفى الأعلى. ووفقا لريتشارد لونت [Richard Lunt] ، الذي قاد فريق البحث، وفريق البحث يؤكدون أن الألواح الشمسية شفافة ويمكن نشرها بكفاءة في مجموعة كبيره من الاشكال والأنماط ، من "المباني العالية الكثيرة النوافذ أو أي نوع من الأجهزة النقالة التي تطالب الجودة الجمالية العالية مثل الهاتف أو القارئ الإلكتروني ".

علميا، اللوحة الشمسية شفافة هى نوع من "الأوكسى مورون". الخلايا الشمسية، وتحديداً الضوئية، تتعامل مع الطاقة عن طريق امتصاص الفوتونات (أشعة الشمس) وتحويلها إلى إلكترونات (الكهرباء). إذا مادة شفافة، ومع ذلك، من خلال التعريف فهذا يعني أن كل ما يمر من الضوء خلال الوسط الزجاجى ليضرب العين وهذه هى الخلايا الشمسية الشفافة التى عرفناها من قبل فقد تم بالفعل اختراع خلايا شمسيه زجاجيه شفافة جزئيا - ولكى يزيد الطين بلة، فإنها تلقي بظلالها الملونة أيضا(ليست نقيه).


لوح زجاج شفاف يولد الطاقه من أشعة الشمس [خليه شمسيه] 2

للالتفاف على هذا القيد، استخدم الباحثون فى ميشيغان تقنية مختلفة قليلا لجمع أشعة الشمس. وبدلا من محاولة إنشاء خلية الضوئية شفافة (والذي هو شبه مستحيل)، فإنها استخدام المكثف للطاقة الشمسية الانارة شفافة (TLSC). ويتكون TLSC  من الأملاح العضوية التي تمتص موجات محددة غير مرئية من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، التي ثم luminesce (وهج)، والطول الموجي آخر من ضوء الأشعة تحت الحمراء (أيضا غير مرئية). ويسترشد هذا ضوء الأشعة تحت الحمراء المنبعثة إلى حافة البلاستيك، حيث شرائح رقيقة من الخلايا الشمسية الضوئية التقليدية تحوله إلى كهرباء [بحوث ورقة: DOI: 10.1002 / adfm.201400103 - "القريبة من الأشعة تحت الحمراء حصاد شفافة مركزات الإنارة الشمسية"].

لوح زجاج شفاف يولد الطاقه من أشعة الشمس [خليه شمسيه] 3
الأملاح العضوية تمتص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، والأشعة تحت الحمراء تنبعث - العمليات التي تحدث خارج الطيف المرئي، بحيث يظهر شفافة.

إذا كنت تبحث عن كثب، يمكنك أن ترى زوجين من شرائط سوداء على طول حواف كتلة البلاستيك وإلا، على الرغم من المواد العضوية النشطة - وبالتالي فإن الجزء الأكبر من الألواح الشمسية - شفافة للغاية (اقرأ: .. القميص الشمسية الانشطار الانحناءات ل قوانين الفيزياء لتعزيز كفاءة الطاقة الشمسية بنسبة 30٪).

 ميشيغان TLSC لديها  حاليا كفاءة حوالي 1٪، لكنها تعتقد أن يكون ممكنا 5٪.  مركزات الانارة غير شفافة (والذي يستحم غرفة في ضوء ملون) الحد الأقصى من أصل حوالي 7٪، وفي نفس الوقت هذه ليست أرقام ضخمة ، ولكن على نطاق أوسع - كل نافذة في منزل أو مكتب كتلة - أرقام إضافة بسرعة وعلى نحو مماثل، بينما نحن ربما لا نتحدث عن التكنولوجيا التي يمكن أن تبقي هاتفك الذكي أو الكمبيوتر اللوحي يعمل لأجل غير مسمى، لتحل محل شاشة الجهاز الخاص بك مع TLSC لا يمكن لك بضعة دقائق أو ساعات من الاستخدام على شحن البطارية واحد.

الباحثون يؤكدون أن هذه التكنولوجيا يمكن زيادتها على طول الطريق من التطبيقات الصناعية والتجارية الكبيرة، وصولا الى الأجهزة الاستهلاكية، في حين تبقى "معقولة". وحتى الآن، واحدة من أكبر الحواجز إلى اعتماد واسع النطاق للطاقة الشمسية هو تدخلي وطبيعة قبيحة من الألواح الشمسية - من الواضح، إذا نحن يمكن ان تنتج كميات كبيرة من الطاقة الشمسية من ألواح من الزجاج والبلاستيك التي تبدو وكأنها ورقة عادية من الزجاج والبلاستيك، ثم التي من شأنها أن تكون كبيرة.

0 comments:

إرسال تعليق