هل الاندرويد يتفيرس ؟ - ونصائح للحماية

هل هواتف الاندرويد تصيبها الفيروسات مثل أى كمبيوتر أو هاتف أو أى نظام تشغيل ؟ أم لا تصيبها؟

نعم، هواتف الأندرويد تتفيرس وتصيبها الفيروسات ولكن بصعوبة فهى أجهزة محمية بشكل رائع ضد الفيروسات. ولكن كيف تصيبها الفيروسات ؟

هذا سؤال هام جداً لتعرف أين الخطورة وكيف تحمى نفسك من الفيروسات والاختراق. لنبدأ بفهم كيف تجرى الأمور على هاتف الأندرويد ثم نجيب عن كيف يأتى الفيرس لجهازك الذى يعمل بنظام الأندرويد.

موبايلك الأندرويد يأتى به بعض البرامج الأساسية التى يحتاجها معظم الناس. هذه البرامج والتطبيقات الأساسية هى تطبيقات جوجل ومنها متصفح جوجل كروم، وجوجل بلس، جوجل درايف المتخصص فى تخزين الملفات على سيرفرات جوجل، وصور جوجل المتخصص فى تصفح الصور على هاتفك وتخزينها على سيرفرات جوجل أيضاً، ومحرك البحث جوجل، وجوجل موسيقى المتخصص فى تشغيل الملفات الصوتية، وجوجل هانج أوت المتخصص فى الشات والمحادثات، وجوجل ميل ( GMail ) المتخصص فى ارسال واستقبال البريد الالكترونى، وغيرها من تطبيقات جوجل الرائعه. بالإضافه إلى تطبيقات جوجل تجد دائماً تطبيقات خاصة بالشركة المصنعه للهاتف مثال: إن كان الهاتف سامسونج فإنك ترى تطبيق "تطبيقات جالاكسى" Galaxy Apps وهو تطبيق متخصص لتنزيل التطبيقات من متجر تطبيقات سامسونج، وإن كان مصنع الهاتف هو لينوفو مثلاً ستجد برنامج مشاركة الملفات SHAREit موجود مسبقاً فى الهاتف.. وهكذا حسب الشركة المصنعه.

هل الاندرويد يتفيرس ؟


بعد أن عرفنا البرامج الأساسية الموجوده على الهاتف الاندرويد، دعونا نعرف من أين نحصل على التطبيقات والألعاب التى نريدها. يمكنك أن تحصل على الألعاب والتطبيقات من خلال متجر ألعاب جوجل ( Google Play ) وسوف تجده بشكل افتراضى فى الهاتف. ويمكنك أيضاً أن تحصل على الألعاب من خلال المتجر الخاص بمصنع الهاتف فإن كان الهاتف سامسونج ستجد متجر خاص بسامسونج لتنزيل التطبيقات والالعاب منه، وإن كان المصنع لينوفو ستجد متجر خاص بـ لينوفو لتنزيل التطبيقات والألعاب .. وهكذا فى باقى شركات تصنيع الهواتف مثل انفينكس، وألكاتيل، وتكنو، وأبو، وغيرها الكثير.

والآن كيف يأتى الفيرس للهاتف الأندرويد؟


إن كنت تستخدم الهاتف للألعاب والتطبيقات التى تنزلها من متجر جوجل أو أى متجر خاص بشركة من شركات تصنيع هواتف أندرويد فأنت فى أمان. ولكن الخطر يأتى عندما تبدأ فى تنزيل التطبيقات والألعاب من مواقع أخرى غير هذه المواقع المتخصصة فى عرض التطبيقات المهمه واختبار هل هى آمنه أم لا.

التطبيقات الغير موجوده فى متجر جوجل بلاى هى خطر لأنها تحتوى على أكواد ضارة لهاتفك وتتسبب فى التجسس عليك أو مسح بياناتك أو سرقة صورك وأرقام الاتصال فى هاتفك، أو حتى تصوريك بدون عِلمك. احذر من هذه التطبيقات والبرامج التى تغريك بجمالها وحلاوتها وأهميتها لكى تسرقك بإرادتك.

الخطر الثانى هو عمل روت لجهاز الأندرويد! .. ما هو الروت؟


الروت هو أخذ صلاحيات الكامله للتعديل فى نظام الأندرويد بالكامل. الأندرويد هو نظام تشغيل مبنى على لينكس كيرنيل. أنت كمستخدم عادى لديك صلاحيات معينه تستطيع عملها ولكن يمكنك أن تفعل أى شئ بهاتفك إن قمت بتعطيل هذه الحمايه وفك النظام والحصول على صلاحيات المستخدم الفائق ( عمل روت ). وبهذه الصلاحيات يمكنك أن تفعل أشياء خطيرة وكبيرة بهاتفك وتعدل فى كل نظام التشغيل ومعطياته كأنك تستخدم نظام لينكس.

الحصول على صلاحيات الروت يُعرِّض هاتفك لخطر الاختراق والوقوع ضحيه للبرامج الخبيثة والفيروسات التى تتحكم فى النظام. الفيروسات التى تصيبك وأنت مستخدم عادى ستتحكم فى أشياء بسيطه فى هاتفك ولكن إن كانت لديك صلاحيات الروت فيمكن للبرامج الخبيثة أن تعبث بهاتفك كما تشاء بشكل مرعب.

والآن، كيف أحمى هاتفى الأندرويد من الفيروسات ؟


لحماية هاتفك عليك أن تستخدم متجر جوجل بلاى فقط لتحميل التطبيقات والألعاب لأنه أكثر متجر ألعاب وتطبيقات آمن لموبايلات الأندرويد.

النصيحة الثانية وهى " لا تعمل روت لهاتفك الأندرويد". أنا أنصحك بعدم اجراء أى شئ يعطيك تصريحات كامله للتحكم فى هاتفك إلا إن كنت تعرف ما تفعل وتعلم كيف تحمى نفسك فى هذه الغابة التى تتنافس فيها الفيروسات عليك لكى تأكلك.

0 comments:

إرسال تعليق