فيلم 3 Idiots - فيلم هندى عن التعليم والنجاح - أفلام ومسلسلات أنصح بمشاهدتها

فيلم 3 idiots يتم ترجمته إلى البلهاء الثلاثة أو الأغبياء الثلاثة أو الثلاث أغبياء أو الثلاث بلهاء. فيلم ثلاثة بلهاء هو فيلم درامي كوميدي هندي، تم انتاجه عام 2009 م، والفيلم مقتبس عن رواية، ويعتبر هذا الفيلم واحد من أنجح أفلام السينما الهندية التي تنتقد مشكلات التعليم الجامعي في الهند والكثير من دول العالم، وقد حاز فيلم Idiots 3 على العديد من الجوائز ورشح ضمن قائمة أفضل ٢٥٠ فيلم في العالم.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة من الطلبة الجامعيين الذين إلتحقوا بكلية الهندسة بـ "نيو دلهي"، وهي إحدى أفضل جامعات الهندسة بالهند وهم رانشو، راجو، فرحان، كان رانشو فتى من عائلة ثرية يعشق الهندسة ويتمتع بالذكاء في صنع وتركيب الأشياء، وقد قرر دراسة الهندسة حتى يتخصص فيما يحب، أما راجو فعلى النقيض كان يدرس من أجل إعالة أسرته الفقيرة. أما فرحان فكان يعشق التصوير ولم تكن الهندسة من اهتماماته، ولكن أجبره والده على الدراسة بها.

تربط بين الثلاثة صداقة وطيدة وتجمعهم الدراسة بشاب اسمه تشاتور، وهو من النوعية التي تحفظ دون أن تفهم، فقط تحفظ المواد كما هي لكي تكتبها في الامتحان للحصول على الدرجات فقط.

فتدور بينهم مشاحنات كثيرة في نطاق كوميدي، و يظهر فيها صراعهم مع روتين التعليم العقيم، وطرق الحفظ القديمة التي لا تدعم روح الابتكار وتُجنب الطالب الفهم العميق للأشياء فيصير انسان آلي لا أكثر ولا أقل، ويقع الطالب رانشو في غرام ابنة مدير الجامعة وهو رجل يدعم الأسلوب التقليدي في التعليم، فتحدث بينهم العديد من الصراعات والمناوشات.

ويتفق الطلاب على اللقاء بعد عشر سنوات من اتمام الجامعة، ليعرفوا مَنْ كان منهم على حق، وأيهم سينجح أكثر في حياته العملية، وبعد خمس سنوات يصبح فرحان مصور رائع للحياة البرية، أما راجو فيحصل على وظيفة جيدة وزوجة مناسبة، وتشاتور يصبح نائب المدير في شركة طيبة السمعة.

فيلم الأغبياء الثلاثة - فيلم هندى عن التعليم والنجاح

ولكن تنقطع أخبار رانشو حتى يأتي اتصال من تشاتور لـ راجو وفرحان يخبرهم فيه أنه علم بمكان رانشو، فيذهب الثلاثة إلى شيملا ويجدوا هناك رانشو في مدرسة القرية، فيظنون أن هذا كل ما وصل إليه، فيطلب تشاتور من رانشو بتعجرف أن يوقع على ورقة يعترف فيها أنه أقل نجاحًا، وبالفعل يفعل رانشو  فيشعر تشاتور الذي نشأ على الحفظ دون فهم، أنه كان على صواب طوال الوقت.

ولكن سرعان ما يكشف رانشو عن هويته الحقيقية، فيتضح أنه هو نفسه المخترع العالمي فونسوك وانجدو الحاصل على ٤٠٠ براءة اختراع، فيندهش الأصدقاء ويشعر تشاتور بمدى غباءه ويحاول التفاوض مع فونسوك (رانشو) لكي لا يغضب منه لأن شركة تشاتور تحتاج إلى فونسوك وانجدو.

وينتهي الفيلم برسالة صريحة مفادها أن أساليب التعليم العقيمة لا يمكن أن تؤتي ثمارها، وأن الفهم والتجريب هما دائما عين الصواب، ويؤكد الفيلم في طياته على ضرورة عدم تدخل الآباء فيما يود أن يتعلمه الأبناء لأن كلاهما مختلفان، ولكل منهما رغبات وأهداف قد تتعارض أو تتوافق ولكنها في النهاية تخص أحدهما لا الأخر.

أنصحك بشدة بأن تشاهد فيلم الأغبياء الثلاثة بما فيه من متعة وإثارة وتفكير عميق في الحياة والتعليم والنجاح والفشل. للمزيد من الأفلام والمسلسلات التي أنصحك بمشاهدتها اضغط هنا.

0 comments:

إرسال تعليق