فيلم Gifted Hands - قصة حياة الطبيب بن كاريسون - أفلام ومسلسلات أنصح بمشاهدتها

فيلم Gifted Hands أو الأيادي الموهوبة، يحكي قصة حقيقة عن الطبيب العالمي بين كارسون، وهو أول طبيب في العالم، يقوم بعملية فصل توأم ملتصق دون التضحية بطفل منهما، ويروي الفيلم التحديات والصعوبات التي واجهها هذا الطبيب العظيم في طفولته وتربيته وتعليمه، حتى أصبح أشهر أطباء العالم.

يحكي الفيلم قصة حياة الطبيب بين كارسون فيبدأ بوفاة والد الطفل بنجامين كارسون وهو يبلغ من العمر 8 سنوات، وترك الوالد الأسرة بدون أي عائد مادي، فاضطرت والدته للخروج للعمل كخادمة بالمنازل، من أجل توفير مصدر دخل لشراء الطعام ومصروفات العيش لها ولأطفالها.

بين كارسون الطفل الغبي :

كان لقب بن كارسون بين أصدقائه هو الطفل الغبي، لأنه كان بطيئاً في تحصيله الدراسي، واستيعابه للمواد الدراسية فساءت حالة الطفل النفسية، وأصبح عنيف وعصبي وكان بين كارسون يرتكب أخطاء فادحة في حياته الدراسية، جعلت منه غبياً في أعين الناس حتى معلمته.

فطلبت المعلمة أن تتقابل مع والدة بن كارسون، لتخبرها بسوء مستوى ابنها بن كارسون وطلبت منها أن تساعده في المذاكرة، لكن كانت والدة بين للأسف لا تجيد القراءة، ولكن سعت لتتعلم القراءة لتساعد ابنها.

دور والدة بين كارسون في تطوره :

أرادت والدة بين كارسون أن تغير من حياته، فأجبرته على قراءة كتابين أسبوعياً، وتقديم ملخص لهما في نهاية كل أسبوع، أملاً في رفع مستوى ذكائه، بل ونجحت تلك الطريقة مع الطفل الذي اتسع عقله وازداد معدل ذكاءه، وأصبح يحصل على درجات عالية في مدرسته.

بل أصبح بين كارسون يجيب على أصعب الأسئلة، حيث يذكر أنه في يوم من الأيام وفي فصول الجيولوجيا، دخل المعلم الفصل ليتحدث عن نوع من الصخور، وكان ممسكًا بالصخرة في يده. وبدأ بسؤال تمهيدي للدرس، عن إذا كان أحد الطلبة يعرف نوع الصخرة، وكان متأكداً أنه لن يجيبه أحد، لكن اندهش عندما وقف الطفل بين كارسون وأخبره معلومات عن تلك الصخرة، قد قرأها سابقاً، ومن هنا بدأ الطفل الغبي، يلفت الانتباه له بنظرة جديدة.

بين كارسون يلتحق بكلية الطب :

حصل بين كارسون على منحة للالتحاق بكلية الطب، وتخرج بتفوق وتخصص في جراحة المخ والأعصاب، وتم تعيينه في أكبر مستشفيات العالم مستشفى جونز هوبكنز، وأثناء تلقى التدريب سافر الفريق الطبي إلى مؤتمر، واضطر بن كارسون أن يقوم بعملية جراحية بمفرده، والتي أثبت فيها مهارته وذاع صيته وكفاءته، في إجراء عمليات المخ والأعصاب دون أدنى أخطاء.

Gifted Hands movie

بين كارسون يثبت مهاراته الطبية :

قام الطبيب بين كارسون بفصل توأم ملتصق من الرأس، عمره 7 أشهر في ألمانيا وما ساعده على نجاح هذه العملية، حمل الطفلين مخان منفصلان عن بعضهم البعض، وكانت هذه العملية من الإنجازات الطبية في القرن العشرين، وتوالت بعدها العمليات الجراحية لفصل التوائم الملتصقة الأخرى، والتي منحته شهرة عالمية، لكونها جراحات حساسة ودقيقة.

الإنجاز العالمي للطبيب بين كارسون :

في عام 1987 م سافر الدكتور بن كارسون إلى ألمانيا، لإجراء عملية فصل توأم ملتصق من الجهة الخلفية من المخ، وكانت تلك الحالات عادة تتعرض للفشل، أو لوفاة أحد الطفلين أو كلاهما.

لكن نجح الطبيب بين كارسون للمرة الأولى، في فصل التوأم دون أن يخاطر بحياة أي طفل منهما، بعد دراسة دامت 4 شهور عن كيفية فصل الطفلين دون وفاة أحدهما، وأصبح بين كارسون، يجرى مئات العمليات الجراحية الدقيقة بالمخ، ببراعة ومهارة لا توصف.

وحصل الطبيب العالمي بين كارسون على وسام الحرية الرئاسي،  وهو أعلى جائزة مدنية في الولايات المتحدة الأمريكية، من قِبل الرئيس جورج دبليو بوش في عام 2008 م.

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة قصة حياة الطبيب العالمى بن كارسون، وأنصحكم بشدة ان تشاهدوا الفيلم الذى يحكي قصة حياته وهو فيلم الأيادي الموهوبة "Gifted Hands". لمعرفة المزيد من الأفلام التى أنصح بمشاهدتها اضغط هنا.

0 comments:

إرسال تعليق