لماذا تختلف لغاتنا و لهجاتنا ؟

من أغرب الصفات التى تميز البشر عن باقى المخلوقات الحية هى اللغة. ولا نعرف حتى الآن أى مخلوقات أخرى تتواصل عن طريق اللغات إلا البشر. الحيوانات غالباً يتواصلون بإشارات وأصوات وروائح، ولكن ليست لغات!

بعض الناس حاولوا يعلموا الحيوانات بعض الصورة والإشارات والكلمات ولكن مستواهم فى تعلم اللغة كانت أقل من طفل صغير!

إذن اللغة خاصة بالإنسان، ولكن لماذا تختلف لغاتنا إذن؟! 🤔

الدماغ البشرية تتكون بنفس الطريقة وتعمل بنفس الطريقة، وأعضاء جسدنا تعمل بنفس الطريقة،.. ولكن لماذا ألسنتنا قررت أن تنطق بطرق مختلفه فى كل جزء من العالم؟!

لماذا لا يتكلم كل العالم لغة واحدة؟! 🤔

اللغة هى عبارة عن كلمات وقواعد وليست مجرد كلمات. اللغة ليست مجرد كتابات ولكن اللغة هى الطريقة المستخدمه فى التواصل، اللغة المنطوقة هى اللغة. الكتابة تأتى فى وقت متأخر من حياة اللغة.

كل لهجة أصبح لها قواعد. وانت تعرف قواعد اللغة بطبيعة عقلك الذكى دون معرفة السبب أو القواعد المعقد. فأنت تعرف لحن اللغة الصحيحة فإن قلت لك "هذه لغة جميل" فستعرف أن "جميل" لابد أن تكون "جميلة" بغض النظر إن كنت تعرف أن الصفة تتبع الموصوف أم لا.

الأسر اللغوية:

الكثير من اللغات تتشابه فيما بينها، مثل اللغة العربية واللغة العبرية. من أمثلة تشابة الكلمات بين اللغتين كلمة ذئب فى العربية، يقابلها كلمة زئف فى العبرية، وكلمة ذكر فى العربية يقابلها زخار فى العبرية،.. والكثير جداً من الكلمات المتشابة ( ملك مليخ، لسان لشان،.. وهكذا).

وطريقة تكوين الكلمات فى العربية والعبرية والكثير من اللغة الموجودة فى الجزيرة العربية والشام تتكون عن طريق الجذور. هذه اللغات هى العربية، العبرية، الآرامية، المالطية، الآكادية، الأمهرية، المهرية، السريانية، وغيرها. هذه اللغات تتبع نظام الجذور فى اشتقاق الكلمات. مثل كتب نشتق منها كاتب، مكتب، يكتب، كتاب،.. وهكذا.

استحاله أن يكون هذه التشابه صُدفه!!!

هذا النوع من التشابه تجده بين مجموعات من اللغات. ولذلك بدأ علماء اللغة فى دراسة التشابة والإختلاف بين لغات العالم وتوصلوا إلى أن اللغات بينها حاله تناسب (نسب).

أى أن كل مجموعة لغات متشابهة جداً بهذا الشكل كان أصلها لغة أم تغيرت هذه اللغة إلى لهجات وتطورت اللهجات حتى اعتبرت لغة مستقلة.

تُسمى اللغة الأم للغة العربية والعبرية والأمهرية وغيرها باللغة السامية الأم. هذه اللغة ليس هناك دليل على وجودها ولكن استدل عليها بالمنطق.

لاحظ!
1. اللغات تتغير مع الزمن
2. التغيرات تنتج عنها لهجات ولغات جديدة
3. اللغة تحتفظ ببعض الصفات التى ورثتها عن أسلافها

كيف تتغير اللغة؟

لماذا تظهر لهجات ولغات جديدة مع مرور الزمن؟ فى أسباب كثير منها:

1. مبدأ تقليل الجهد

الإنسان مخلوق كسلان، بذكاءة تفوق. أى فعل يحتاج إلى مجهود عضلى أو ذهنى، اخترع له الإنسان طريقة ليصبح أسهل. المشى لمسافات طويلة متعب، فإستأنس الحيوان ثم اخترع السيارات. رفع الأشياء متعب، فإخترع الإنسان أجهزة الرفع الآلية التى تعمل بالوقود أو الكهرباء.

اللسان هو عضلة، والإنسان يتعب فى الكلام. ويريد تقليل الجهد فى التكلم. ومن هنا تبدأ اللهجات فى الظهور. هذه التغيرات تأخذ أزمنة طويلة وأجيال.

ولذلك هناك عمليات تحدث لتسهيل نطق اللغات ومنها:
- ارتخاء الأصوات
حرف الـ ق و ك و ث و ذ. بعض اللهجات تحول حرف القاف إلى (G) مثل بعض دول الخليج وصعيد مصر، وبعض الدول وبعض مناطق مصر تحولها إلى همزه (أ) مثل قلبى أصبحت جلبى أو ألبى. لاحظ أن النطق بعد التغيير أسهل من النطق الأصلى لحرف القاف.

وباقى الأمثلة والتفاصيل تجدها فى هذه الفيديو الجميل جداً..


2. الإدغام


مثل الّى جاءت من الذى والتى. واختفاء الحروف المتكررة فى الكلمات مثل رددت تتحول إلى رديت، مددت - مديت، رصصت - رصيت،.. وهكذا.

مثال آخر: كلمة عقبالك أو عبالك أو عؤبالك جاءت من العقبى لك. وايش؟ جاءت من أى شئ؟. وباقى هذه الإدغامات والإندماجات فى كلمات اللغة.

3. تغيير معانى الكلمات


مثل "كنت قاعد أتمشى فى الشارع". قاعد أصبحت تُستخدم كفعل مساعد بمعنى أفعل. كلمة لغة نفسها تغير معناها. قديماً كانت لغة تعنى لهجة. ولكن اللغة كان اسمها لسان.

4. التقعيد ( اضافة قواعد للغة )


مثل: شذاكر؟ شناكل؟ - شين السؤال.

5. استعارة الكلمات


هناك الكثير من الكلمات فى اللغة العربية مأخوذة من اللغات الأخرى بسبب التواصل بين الشعوب والإحتلال. والكثير من الكلمات فى اللغات الأخرى مأخوذة من باقى اللغات ومنها اللغة العربية. وهناك الكثير من الأمثلة موجودة فى الفيديو السابق.

6. العزلة


العزلة تساعد فى زيادة سرعة تغيير اللغة بسبب عدم التواصل بين الشعوب. الفئات المختلفة أو المدن المختلفه يكونون لهجات مختلفه. كلما انعزلت مجموعة أصبحت لغتهم مختلفه ومتغيره عن اللغة الأصلية.

كلما كانت اللغة شائعة، كلما أصبحت اللغة أسهل. ﻷن التغيرات تصبح كثيرة وتساعد على تسهيل اللغة بسبب الاستخدام الكثير المفيد ﻹستمرار اللغة.

كيف نوقف تغيير اللغة؟

لا يمكن ايقاف تحول اللغات واللهجات إلى لغات جديدة. القراءة والكتابة والتعليم فى الصغر تبطئ تغير اللغة. اللغة الحقيقية هى الموجودة فى الأفواه.

هل يمكن أن تتحول كل لغاتنا إلى لغة واحدة بسبب التواصل بين الشعوب؟

ممكن، ولكن الأمر ليس سهلاً وليس قريباً. إن استمرت الشعوب فى التواصل والتبادل الثقافى واللغوى من المحتمل أن نتكلم نفس اللغة فى يوم من الأيام. ولكن هذا اليوم يفصلنا عنه أجيال كثيرة.

اقرأ أيضاً:
- 3 أفلام أنصح بمشاهدتها
- 100 لغز ذكى مع الحل
- هل الأندرويد يُصاب بالفيروسات؟

2 comments: